حـاروف شمـس العلم قمـر الشعر نجـوم الأدب

 
الصفحة الرئيسية
المغـتـربـون
محليّات الضيعة
مصمم الموقع

منوعـات عامة

مواقع إنترنت
المناسبات الدينية
إتصلوا بنا
 
 
 

ليس هناك في الأمة من يساوي أئـمـة أهــل البيت (ع) في عظمتهم وفضلهم ، ولا يباريهم في شرفهم ونسبهم ، ولا يرتفع إليهم في مقامهم ومكانتهم ، فهم عيش العلم ، وموت الجهل ...

 
 

We receive your remarks and comments upon our WebSite on:

 E-mail

 
 

لإعلاناتكم التجارية عبر موقعنا رجاء الإتصال على الهاتف رقم: 767743 /07

أو بواسطة البريد الإلكتروني:
 
 

نستقبل كافة إقتراحاتكم وملاحظاتكم عن موقعنا على البريد الإلكتروني:

 
 

مشاركات ومساهمات زوار الموقع (32)

منبرٌ للرأي الحرّ يعبر عن آراء ومواقف الزوار الخاصة وهو ليس بالضرورة تعبيرٌ عن رأي الموقع

الكعبة المشرفة - معلومات

هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟؟؟

أولاً: يوجد بداخل الكعبة المشرفة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبرالذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.
ثانياً: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة. كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعاً يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم).
ثالثاً: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية.
رابعاً: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.
خامساً: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال.
سادساً: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف. يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف. تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولاً ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور... رزقنا الله تعالى وإياكم زيارة الكعبة الشريفة.

 

بئر زمزم

تقع على بعد 21م من الكعبة المشرفة وأفادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 إلى 8.5لتراً من الماء في الثانية. وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيه ومساحته 88.8 متر مربع وهدم ما بين عام 1381-1388 هجرية لتوسعة المطاف ونقل مكان شرب ماء زمزم إلى بدروم مكيف أسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤية البئر من داخل الحاجز الزجاجي.

فضل ماء زمزم: هو خير ماء على وجه الأرض، وظهر بواسطة جبريل عليه السلام، ونبع في أقدس بقعة على وجه الأرض، وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بريقه الشريف.

 

مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام

هو الحجر الذي قام عليه خليل الله إبراهيم عند بناء الكعبة وكان اسماعيل يناوله الحجارة، وكل ما كمل جهة انتقل إلى أخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه حتى انتهى إلى وجه البيت، وقد كان من معجزات إبراهيم عليه السلام أن صار الحجر تحت قدميه رطباً فغاصــــــت فيه قدماه، وقد بقي أثر قدميه ظاهراً فيه من ذلك العصر إلى يومنا هذا. وأن تغير عن هيئتـه الأصلية بمسح الناس بأيديهم قبل وضع الحجر في المقصورة الزجاجية.

فضل مقام إبراهيم عليه السلام: من أعظم أفضاله أن حفظ الله حجر المقـــــــــام طوال هذه القرون ليكون آية من آيات الله الباقية، ومن أفضاله أنه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك ... ونزول آيات كريمة بالأمر في إتخاذ مقام إبراهيم مصلى هو فــضل عظيم، صلاها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم بإحــسان إلى يوم الدين، وقد جاء في أخبار مكة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال ليس في الأرض من الجنـة إلا الركن الأسود والمقام، ولو لا ما مسهما من أهل الشرك ما مسهما ذو عاهة إلا شفاه الله.

 

الصفا

جبل صغير يبدأ منه السعى وهو في الجهة الجنوبية مائلاً إلى الشرق على بعد نحو 130 متراً من الكعبة المشرفة.. وقد ورد ذكره في القرآن قال تعالى { إنّ الصَفَا والمَرّوَةَ مِن شَعَآئِر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم } سورة البقرة 158

 

المروة

جُبيل صغير من حجر المرو وهو الأبيض الصلب وهو في الجهة الشرقية الشمالية على بعد نحو300متر من الركن الشامي للكعبة المشرفة وهو منتهى المسعى الشمالي وأحد مشاعر الحج.

 
 

ورد بجريدة الأسبوع في العدد الصادر بتاريخ 20 جمادى الأول 1426هـ - 27 يونيو 2005 صفحة 16 - بقلم منى مدكور الآتي:

هل نجح الأمريكيون بالفعل في أن يضحكوا على 2 مليار مسلم وعربي وجعلوهم يشربون طوال السنين مشروباتهم الغازية المصنعة من أمعاء الخنزير ؟؟؟

سؤال يطرح نفسه بقوة ويحتاج إلى إجابة حيث أن مجمع البحوث الإسلامية أرسل عينات من المياه الغازية ( البيبسي - الكوكا كولا ) لتحليل مادة البيبسين الأساسية في تركيبها، لمعرفة تركيب تلك المياه الغازية. المرة الأولى التي أثير فيها هذا الموضوع كان في الخمسينات حين تبنى الفتوى حزب مصر الفتاة (أحمد حسين) التي صرح بها الشيخ ( سيد قطب)  حول تحريم البيبسي والكوكا كولا لأن مادة البيبسين تستخرج من أمعاء الخنزير. وأدى ذلك إلى كساد اقتصادي هائل للشركة المنتجة وفرعها في مصر بعد إحجام الشعب عن الشراء.

لكن الجديد اليوم هو طلب الدكتور/ مصطفى الشكعة رئيس لجنة المتابعة بالمجلس الأعلى للبحوث،  تحليل عينة من زجاجات البيبسي. ويقول د/ الشكعة أنه بغض النظر عن المطالبة بالمقاطعة للمنتجات الأمريكية والصهيونية، فإن التحليل لعينات البيبسي تم في معامل خاصة ومتعددة مع ضمان سرية أسمائها حتى لا تتدخل يد الرشاوى والتسهيلات للعب بنتائج التحليل. وذكر د/ الشكعة أنه عاش في أمريكا 6 سنوات عرف خلالها أن مادة البيبسين تستخرج من أمعاء الخنزير لتساعد من يشربون المشروب على الهضم. ويقول أحد المصادر الذي رفض ذكر اسمه إن من يقول أننا نصنع البيبسي في بلادنا العربية وفي مصر دفاعاً عن حقيقة زائفة، هو بالتأكيد يخفي الحقيقة لأن المادة المكونة  لمشروب البيبسي تأتي إلى الدول المصنعة على شكل عجائن خاصة في براميل محكمة الغلق من بلد المنشأ ولا يتم فتح هذه البراميل إلا عند توصيلها على خطوط الإنتاج بعد أن يتم ضخ المواد الأولية التي تحتويها هذه البراميل لتصل في النهاية بعد المعالجه اللازمة إلى الزجاجات التي تطرح في الأسواق. وهي محكمة الغلق أيضاً. وأستطيع أن أتحدى أي فرد يمكن أن يجزم بحقيقة المكونات الأساسية لمادة البيبسين. المثير في الموضوع أن شركة بيبسي العالمية اشترت عام 1964 خطوط إنتاج مشروب غازي آخر هو ( ماونتن ديو ) وتحمل إعلاناته شعار مشروب القوة ( قوي قلبك ) مع ماونتن ديو وبالبحث في تاريخ صناعة هذا المشروب الذي تنتجه شركة   Tip Corporation Of America       
نجد أن أول ما فعلته شركة بيبسي هو تغيير الشكل الخارجي للعلب والزجاجات التي تحوي مشروب ماونتن ديو وكان تصميم الزجاجة يعتمد على إحدى الشخصيات الكرتونية في ذلك الوقت وهو (هيل بيلي) وبجانبه صورة خنزير صغير ينظر لمحتويات الزجاجة المكتوبة فما كان من الشركة إلا أن حولت الخنزيرالصغير إلى خنزير آخر يضع يده على فمه ضاحكاً وكان هذا تحت شعار ( تغييرات  الخنزير )
لمشروب ماونتن ديو. وبالدخول إلى الموقع الخاص بالشركة حالياً على الإنترنت والمترجم إلى اللغة العربية لبلدان الشرق الأوسط سنجد أن هذا الخنزير يختفي تماماً سواء  من على شكل الزجاجة الرئيسي قبل شراء شركة بيبسي لها أو حتى على الشكل الخاص بالزجاجة عام 1965 وهو بعد التعديل الذي أجرته الشركة ما يطرح العديد من علامات الإستفهام المثيرة حول حقيقة هذا المشروب خاصة أن مشروب ماونتن ديو كان يعرف عند الأمريكيين بمشروب الخنزير ذو القدم المرفوعة.

ولا تتوقف الألاعيب عند هذا الحد فيما يتعلق بتصدير مواد غذائية تحتوي على شحوم ودهون الخنزير فلقد اعترفت شركة ريجيلز Wrigleys لإنتاج اللبان على استفسار  E-mail > مرسل من قبل دينيس يونج من نفس الشركة للرد على أحد العملاء بخصوص احتواء لبان إكسترا ولبان أبو سهم كما هو معروف في البلاد العربية على شحوم مستخرجة من الخنزير، فكان رد الشركة مؤكداً أنها تستخدم ملينات حيوانية ( شحم الخنزير) في صناعة اللبان الخاص بها وهو ما يتعارض مع استخدامات المسلمين، ولكن الشركة تأسف لذلك لأن هذا هو الواقع، بل وأكد مسئول شئون المستهلك صراحة ً في رده قائلاً إنه ليس حلالاً على كل الأحوال. ولنا أن نذكر أن أمعاء الخنزير التي يستخرج منها الملين الحيواني ومادةالبيبسين تحتوي على العديد من المواد المسرطنة التي تساعد على انتشار سرطان   القولون والمستقيم والبروستاتا والرحم والمرارة والثدي البنكرياس؟ وإذا كان البيبسي هو المشروب المفضل لدى الكثيرين فإن الهنود استخدموه في محاربة آفات المحاصيل الزراعية لأنه أرخص بكثير عن المنتجات الكيميائية  لكبريات شركات المبيدات الحشرية.
 
وأعلن دكتور/ مصطفى الشكعة أنه سيخوض حرباً شرسة عند إعلان نتيجة التحاليل في بيان رسمي صادر عن مجمع البحوث الإسلامية مؤكداً أنه إذا ثبت أن تحاليل الزجاجات غير متطابقة مع الحقيقة سيطلب رسمياً أخذ عينة من براميل العجينة القادمة من أمريكا رأساً، خاصة أن البرميل الواحد ينتج ما يقارب من 10 آلاف زجاجة مما قد لا يظهر مادة البيبسين مع هذا الكم الهائل من الإنتاج، وهو بالطبع ما سيقابل بالرفض من الشركة المنتجة، وهنا ستكون المعركة الحقيقية لإثبات حقيقة ما يشربه المسلمون طوال السنوات الماضية.

 
 

مقتطفات

موقع ممتاز جداً للقران الكريم

  http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002&

 

المعاكسات الهاتفية... أسبابها وعلاجها

المعاكسات الهاتفية ظاهرة إجتماعية خطيرة الأبعاد، وتكمن خطورتها فيما تؤول إليه وفيما ينتج عنها من تعب للروح وتعذيب للنفس ومرض للقلب وتحريك للشهوات وإيذاء للمسلمين. وسوف نتطرق إلى أهم أسباب هذه الظاهرة، وعلاجها.

الأسباب:
1 - ضعف الإيمان بالله وعدم إستشعار مراقبة الله.
2 - وجود وقت الفراغ بسبب توفر أسباب الراحة والرفاهية والجهل بقيمة الوقت.
3 - إنتشار أجهزة الهاتف في كل غرفة بل حتى في غرف الفتيات.
4 - الضياع الذي تعيشه بعض الأسر حيث تنعدم فيها أدنى مستويات التربية الإسلامية.
5 - تكلف بعض الفتيات عند الرد على الهاتف، وذلك من خلال تعمد تنعيم الصوت.
6 - إستخدام بعض الفتيات بعض العبارات مثل مرحبا أو يا هلا وما شابههما.
7 - تساهل بعض الفتيات حيث يعتقدن أن الأمر مجرد تسلية مؤقتة تنتهي بانتهاء المعاكسة.
8 - وجود بعض المجلات الساقطة والمنحرفة التي تساعد على انتشار هذه الظاهرة.
 
العلاج:
1 - تعويد الفتيات على عدم الرد على الهاتف إلا بعد معرفة الأم شخصية المتصل.
2 - وضع جهاز الهاتف في مكان مكشوف ومسموع ليصعب استغلاله في المعاكسة.

3 - عدم السماح للأبناء بأخذ جهاز الهاتف في إحدى الغرف بحجة الرغبة في سماع المتحدث أو البعد عن الإزعاج.

4 - عدم تمكين الفتيات من الذهاب لوحدهن إلى الأسواق والأماكن المختلطة لأنها سبب التعارف وتبادل الأرقام.

5 - منع الفتيات وتحذيرهن من قبل ولي الأمر من التبرج وإظهار المحاسن عند الخروج من المنزل.

6 - نشر الشريط والكتيب الإسلامي الذي يعالج هذا الانحراف ومرافقتهم إلى المحاضرات والندوات الدينية.

7 - ملاحظة وقت الكلام وخاصة إذا كان الكلام همسا أو وقت الصلاة أو آخر الليل أو في مكان بعيد عن الأنظار.

8 - عدم ترك البنات وحدهن في المنزل لأي سبب من الأسباب فقد ثبت أن بعضهن تتعذر لغرض المعاكسة.

9 - الحرص على سرعة تزويج الفتاة والفتى ففي الزواج الطهارة والعفة والسكن والمودة.
10- والحذر كل الحذر من الجوال فهو من أقوى أسلحة الشيطان فتكاً.

ملاحظة هامة: إن أغلب المعاكسين لا يتسلطون على أهل المنزل إلا إذا وجد من يبادلهم المعاكسة، فكثير من البيوت سلمت من هذه الظاهرة لأنها سلبية تماماً مع المعاكسين فلينتبه لذلك أولياء الأمور والأمهات.

 
 

 الحـمـدلله وحـده، والصـلاة عـلى من لا نبي بعـده

المفاسد المترتبة على تناقل الصور الإباحية بالجوال أو الإنترنت كثيرة،أهمها: ثلاث مفاسد كبرى:

المـفـسدة الأولــى:

أن من أرسل الصور أو الأفلام أو القصص الجنسية إلى غيره فإنه يبوء بإثمه مع آثام من أرسلت إليهم من غير أن ينقص من آثامهم شيئاً. قال تعالى: ( لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَايَزِرُونَ ) (سورة النحل:25) وهذه المواد الإباحية من أعظم الضلال، ومن أرسلها إلى غيره فهو يضله، ويدعوه لمشاهدة المحرم، ويعينه عليه، بل يدفعه إليه دفعاً، وقد ينتج عن ذلك: وقوعه في الزنى أو عمل قوم لوط أو الإغتصاب أو الوقوع على ذات محرم، نسأل الله السلامة والعصمة. وإذا تقرر إنها من الضلال فالذي ينشرها فهو ناشر للضلال، وإذا أهداها الشاب لزميله فهو يضله، وكذلك الفتاة إذا أرسلتها لصديقتها فهي تضلها، وكلاهما يحمل أوزار من أرسلت إليهم عن طريقهما، كما هو نص الآية.

 
الـمـفـسدة الـثانـيـة:

إن في إعطاء هذه المواد المحرمة للغير مجاهرة بالذنب، وخروج من المعافاة التي يحرم منها المجاهرون، قال النبي صَلَى الله عَليْهِ وآله وَسَلّم: ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كـذا وكـذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه ) رواه البخاري ومسلم.

 
الـمـفـسدة الـثالــثة:

إن في تناقل الصور أو الأفلام أو القصص الجنسية إشاعة للفاحشة في الذين آمنوا وقد قال الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَ اللهُ يَعْلَمُ وَ أَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) (سورة النور:19). قال ابن القيم _ رحمه الله تعالى: ( هذا إذا أحبوا إشاعتها وإذاعتها فكيف إذا تولوا هم إشاعتها وإذاعتها ).  فليتقِ الله تعالى في نفسه كل من تلطخ بهذا الإثم المبين، وليبادر بتوبة نصوح قبل أن يدهمه هادم اللذات وهو على هذه الحال السيئة.   ومن ابتلي بهذه القاذورات حتى صار أسيراً لها فلا أقل من أن يستتر بستر الله تعالى، ولا يكون عوناً للشيطان الرجيم على شباب المسلمين وفتياتهم، وليقصر هذا الإثم على نفسه ولا يعديه إلى غيره، فمن فعل ذلك رجيت له التوبة، وهو حري أن يعتق من أسر تلك الخطيئة المردية، مع كثرة دعائه أن يعافيه الله عز وجل من هذا البلاء العظيم... والحمد لله رب العالمين.

 
 

 مسائل في النظر وفوائد غض البصر

الحمد لله ذي الجلال والإكرام، والصلاة والسلام على محمد خير الأنام، وعلى آله وأصحابه البررة الكرام.. أما بعد: أخي المسلم:

 

إعلم أن إطلاق البصر سبب لأعظم الفتن، فكم فسد بسبب النظر من عابد، وكم انتكس بسببه من شباب وفتيات كانوا طائعين، وكم وقع بسببه أناس في الزنى والفاحشة والعياذ بالله. فالعين مرآة القلب، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق العبد بصره أطلق القلب شهوته وإرادته، ونقش فيه صور تلك المبصرات، فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه في الدار الآخرة. ولما كان إطلاق البصر سبباً لوقوع الهوى في القلب أمر الشارع بغض البصر عما يخاف عواقبه، فقال تعالى: ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.... وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن... ) [النور:30 -31].

 
النظر وخطورته:

قال الإمام ابن القيم: أمر الله تعالى نبيه أن يأمر المؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم، وأن يعلمهم أنه مشاهد لأعمالهم مطلع عليها: (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور) [غافر:19]، ولما كان مبدأ ذلك من قبل البصر جعل الأمر بغضه مقدماً على حفظ الفرج، فإن كل الحوادث مبدؤها من النظر، كما أن معظم النار من مستصغر الشرر، تكون نظرة.. ثم خطرة.. ثم خطوة.. ثم خطيئة، ولهذا قيل: من حفظ هذه الأربعة أحرز دينه: اللحظات، والخطرات، واللفظات، والخطوات. قال: والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولد الخطرة، ثم تولد الخطرة فكرة، ثم تولد الفكرة شهوة، ثم تولد الشهوة إرادة، ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة، فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع مانع، ولهذا قيل: الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.

 

                 كـل الحوادث مبدأها من النظر    ***   ومعظم النار من مستصغر الشرر

                 كم نظرة فتكت في قلب صاحبها  ***    فتك الســهام بلا قوس ولا وتر

                 والعبــد ما دام ذا عين يقلبها       ***    في أعين الغيد موقوف على الخطر

                 يسـر مقلته ما ضـر مهجـته        ***    لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر

 
 أحاديث وأثار في فتنة النظر:
1- قال النبي : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [متفق عليه].
2- وقال : {... فاتقوا.. الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } [رواه مسلم].

3- وعن جرير بن عبدالله قال: { سألت رسول الله صلى عليه وآله وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري } [رواه مسلم]. وعند أبي داود أنه قال له. { إصرف بصرك }.

4- وقال عليه الصلاة والسلام. { يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؟ فإن لك الأولى، وليست لك الآخرة } [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].

5- وقال : { العينان تزنيان، وزناهما النظر } [متفق عليه].
 
أخي الحبيب:

وكان السلف الصالح يبالغون في غض البصر؟ حذراً من فتنته، وخوفاً من الوقوع في عقوبته. قال ابن مسعود رضي الله عنه: ما كان من نظرة فان للشيطان فيها مطمعا. 

وكان الربيع بن خثيم رحمه الله يغض بصره، فمر به نسوة، فأطرق - أي أمال رأسه إلى صدره - حتى ظن النسوة أنه أعمى، فتعوذن بالله من العمى!! قال ابن عباس رضي الله عنهما: الشيطان من الرجل في ثلاثة منازل: في بصره، وقلبه، وذكره، وهو من المرأة في ثلاثة منازل: في بصرها، وقلبها، وعجزها.
قال في قوله تعالى: يعلم خائنة الأعين
[غافر:19]، قال: الرجل يكون في القوم فتمر بهم المرأة، فيريهم أنه يغض بصره عنها، فإن رأى منهم غفلة نظر إليها، فإن خاف أن يفطنوا إليه غض بصره، وقد اطلع الله عز وجل من قلبه أنه يود لو نظر إلى عورتها!!

وقال عيسى ابن مريم: النظر يزرع في القلب الشهوة، وكفى بها خطيئة.
وقال معروف: غضوا أبصاركم ولو عن شاة أنثى!!
وقال والنون: اللحظات تورث الحسرات؟ أولها أسف، واخرها تلف، فمن طاوع طرفه تابع حتفه.
وخرج حسان بن أبي سنان يوم عيد، فلما عاد قالت له امرأته: كم من إمرأة حسناء قد رأيت؟ فقال: والله ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك إلى أن رجعت إليك!
وقال أحمد بن حنبل: كم نظرة ألقت في قلب صاحبها البلابل!!

يا من رأى سـقمي يزيد   ***  وعـلتي تـعي طبيـبي

لا تعجبن فهكـــذا   ***    تجني العيون على القلوب

 
حكم النظر للنساء:

قال الحافظ أبو بكر بن حبيب العامري: إن الذي أجمعت عليه الأمة، واتفق على تحريمه علماء السلف والخلف من الفقهاء والأئمة؟ هو نظر الأجانب من الرجال والنساء بعضهم إلى بعض - وهم من ليس بينهم رحم من النسب، ولا محرم من سبب كالرضاع وغيره - فهؤلاء حرام نظر بعضهم إلى بعض... فالنظر والخلوة محرم على هؤلاء عند كافة المسلمين.
{ ولما نظر الفضل بن عباس إلى امرأة حول النبي وجهه إلى الشق الآخر } [رواه أبو داود].
قال ابن القيم: وهذا منع وإنكار بالفعل، فلو كان النظر جائزاً لأقره عليه.

 
سد الذرائع إلى النظر:
أخي الحبيب:

سد النبي كل ذريعة تفضي إلى تعمد النظر إلى النساء؟ حرصاً منه على سلامة القلوب ونقاء النفوس واستقامة المجتمع المسلم على تقوى الله ومخافته. لي من ذلك:
1- أنه نهى النساء إذا صلين مع الرجال أن يرفعن رؤوسهن قبل الرجال؟ لئلا يكون ذريعة منهن إلى رؤية عورات الرجال من وراء الأزر.
2- أنه نهى المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب أو أن تصيب بخوراً، وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوقهم إليها، فإن رائحتها وزينتها وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرها أن تخرج تفلة ولا تتطيب.
3- أنه لم يجعل لها وسط الطريق عند المشي حتى لا يراها كل أحد، بل جعل لها حافات الطريق وجوانبه.
4- أنه نهى أن تنعت المرأة المرأة لزوجها حتى كأنه ينظر إليها، سداً للذريعة، وحماية عن مفسدة وقوعها في قلبه وميله إليها بحضور صورتها في نفسه.
5- أنه نهى عن الجلوس في الطرقات، وما ذاك إلا لأنه ذريعة إلى النظر المحرم، فلما أخبروه أنه لا بد لهم من ذلك قال: { أعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حقه؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام } [متفق عليه].
6- أن الله سبحانه نهى النساء عن الضرب بأرجلهن عند السير سداً لذريعة النظر، حتى لا ينظر الرجال إلى ما يخفين من الزينة والجمال، قال سبحانه: (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)
[النور:31].

 
عقوبات النظر إلى المحرمات:
أخي المسلم:

اعلم أن النظر إلى المحرمات يورث الحسرات والزفرات، والألم الشديد، فيرى العبد ما ليس قادراً عليه ولا صابراً عنه، وهذا من أعظم العذاب كما قيل:

            يا رامياً بسـهام اللحظ مجتهداً    *** أنت القتيل بما ترمي فـلا تصب
            وباعث الطرف يرتاد الشفاء له *** احبس رسولك لا يأتيك بالعطب

 

فمن عقوبات النظر إلى المحرمات:
1- فساد القلب: فالنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية، فإن لم تقتله جرحته، فهي بمنزلة الشرارة من النار ترمى في الحشيش اليابس، فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه.
2- نسيان العلم: فقد نسي أحد العباد القرآن بسبب نظرة إلى غلام نصراني!!
3- نزول البلاء: قال عمرو بن مرة: نظرت إلى امرأة فأعجبتني فكف بصري، فأرجو أن يكون ذلك جزائي.
4- إبطال الطاعات: فعن حذيفة قال: من تأمل خلق امرأة من وراء الثياب فقد أبطل صومه!!
5- الغفلة عن الله والدار الآخرة: فإن القلب إذا شغل بالمحرمات أورثه ذلك كسلاً عن ذكر الله وملازمة الطاعات.
6- إهدار الشارع عين من تعمد النظر في بيوت الناس متجسساً: فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله (ص): { الو اطلع أحد في بيتك ولم تأذن له، فخذفته بحصاة ففقأت عينه، ما كان عليك جناح } [متفق عليه].

 
فوائد غض البصر:
أخي المسلم:

وفي غض البصر فوائد عديدة ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله منها عشر فوائد وهي:
1- تخليص القلب من ألم الحسرة، فإن من أطلق نظره دامت حسرته.
2- أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه.
3- أنه يورث صحة الفراسة، فإنها من النور وثمراته، قال شجاع الكرماني: من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، وأكل من الحلال- لم تخطئ فراسته.
4- أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه، ويسهل عليه أسبابه, وذلك بسبب نور القلب، فإنه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات، ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه وأظلم.
 

                  شكوت إلى وكيــع سوء  ***  حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
                 وأخبرني بأن العـلم نـور  ***  ونــور الله لا يهـدي العاصي
 

5- أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته، قال بعض الشيوخ: الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونه إلا في طاعة الله.
6- أنه يورث القلب سروراً وفرحة وانشراحاً أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر، فلذة العفة أعظم من لذة الذنب.
7- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة، فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه، ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكن منه عدوه، وسامه سوء العذاب وصار:

                  كعصفورة في كف طفل يسومها *** حياض الردى والطفل يلهو ويلعب

8- أنه يسد عن العبد باباً من أبواب جهنم، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفاحشة، فمتى غض بصره سلم من الوقوع في الفاحشة، ومتى أطلقه كان هلاكه أقرب.
9- أنه يقوي العقل ويزيده ويثبته، فإن إطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظته للعواقب كما قيل:
 

                  وأعقل الناس من لم يرتكب سبباً *** حتى يفكر ما تجني عواقبه
 

10- أنه يخلص القلب من ذكر الشهوة ورقدة الغفلة، فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار والآخرة، ويوقع في سكرة العشق. ويزاد على ما ذكره ابن القيم:
11- أنه يورث محبة الله، قال الحسن بن مجاهد: غض البصر عن محارم الله يورث حب الله.
12- أنه يورث الحكمة، قال أبو الحسين الوراق: من غض بصره عن محرم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه، يهدى بها سامعوه.
13- أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بما ينجيه يوم القيامة.

 
هذا هو السبب الذي جعل المنكرات عند الكثير كأنها شيء طبيعي وغير محرمة
إنتبـه.. عندما ترى المنكرات تنكر في البداية ثـم بعد ذلك يصبح شيء عـادي...

هـذا الموضوع إخواني وأخواتي جـداً مهم، وقد كنت أقرأ في كتاب تنبيه الغافليـن للإمام ابن النحاس رحمـه الله. فاستوقفتنـي فقرة جداً مهمة، وعلى كـل واحد يتأملها لأن بسبب التهاون في هـذا اصبحت المنكرات والشهوات المحرمـة شيء طبيعي.
 

قـال رحمه الله تعالى.. قد تقـوم كثرة رؤية المنكرات مقام ارتكابـها في سلب القلب نور التمييز والإنكـار. لأن المنكـرات إذا كثر على القلب ورودهـا وتكرر في العين شهودها ذهبت عظمتهـا من القلوب شيئاً فشيئـاً. إلـى أن يراها الإنسان فـلا يخطر بباله أنـها منكرات، ولا يـميز بفكره أنها معاصي لما أحـدث تكرارها من تألف القلب لهـا. ولهـذا كان الإمام العارف أبو الحسـن الزيات رحمه الله يقول: والله لا أبـالي بكثرة المنكرات والبدع، وإنـما أخاف من تأنيس القلب بـها. لأن الأشيـاء إذا توالت مباشرتـها أنست بـها النفوس، وإذا أنست النفـوس بشيء قل أن تتأثر بـه. فتأملـوا هذا الكلام المحبر أخواني وأخواتـي، ولا بد أن نحذر من أماكن الفـتن، والكثير منا يعلم كيف الأن أصبحـت المنكرات في مجتمعاتنا كأنـها لا شيء.
فربـما نرى النساء الكاسيات العاريات ولا يتأثر القلب ولا يحزن، وربـما سمعنا بفاحشة حصلت أو رأينـا شاب مع فتاة يفعلون المحرمـات ولا نحزن، وربـما رأينا آكل الربا وسامع الغناء وكأن ما حصل شيء. ومـن أخطرها الإختلاط الذي اصبح كأنـه شيء عادي، ففي المدارس اختـلاط وفي الجامعات وفي الأعمـال.
وللأسف نحزن عندما يجمـع بعض الدعاة النساء مع الرجال في مكان واحد ليلقي مثلاً محاضـرة أو تذكير أو ندوة، مما أصبح عنـد الكثير هذا ليس منكر لأنه تربـى فيها الصغير وهرم فيها الكبيـر.
وكـذلك خروج الشاب مع الفتاة وهي أجنبية لـه، وربـما يتمشون في الطرقات، وعندما تقـول له هذا حرام، يقول لك: هـذه مثل أختي.

فـلا إله إلا الله..
لمـاذا؟؟؟ لأن القلوب ألفت ذلـك وتعودت عليه، وهذا خطر أخواني وأخواتـي، لأنه شيئاً فشيئاً تصبح المنكـرات من المألوفات، ولا نجد من يـأمر بالمعروف وينهى عن المنكـر.

لهـذا علينا بعد قراءة هذا إخواني وأخواتـي الحذر من أماكن الشهوات المحرمـة والمنكرات، وكذلك نجتهد في كتابـة مواضيع عن المنكرات المنتشرة حتى نحذر منهـا.
وكـذلك كل واحد منا لديـه أخ أو أخت أو ربـما أب أو أم، فعلينا أن نرسخ هذه المعانـي في بيوتنا حتى يكثر الخير ويقل الشـر.
وفـق الله الجميع لما فيه الخيـر والصلاح....

ودمتم لعين تغليكم  الـــــــــشـــــرقاوي بــــ الرياض ـــدر

 

العودة إلى فهرس مشاركات الزوار

 
 
الصفحة الرئيسية المغـتـربـون مصمم الموقع منوعـات عامة مواقع إنترنت المناسبات الدينية إتصلوا بنا