حــَــاروف

بلدية في خدمة

موطن الشعـر والفكر

HAROUF

15/05/2004

إنجازات وتطلعات

 
الصفحة الرئيسية
المغـتـربـون
محليّات الضيعة
مصمم الموقع

منوعـات عامة

مواقع إنترنت
المناسبات الدينية
إتصلوا بنا
 
 
 

ليس هناك في الأمة من يساوي أئـمـة أهــل البيت (ع) في عظمتهم وفضلهم ، ولا يباريهم في شرفهم ونسبهم ، ولا يرتفع إليهم في مقامهم ومكانتهم ، فهم عيش العلم ، وموت الجهل ...

 
 

We receive your remarks and comments upon our WebSite on:

 E-mail

 
 

لإعلاناتكم التجارية عبر موقعنا رجاء الإتصال على الهاتف رقم: 767743 /07

أو بواسطة البريد الإلكتروني:
 
 

نستقبل كافة إقتراحاتكم وملاحظاتكم عن موقعنا على البريد الإلكتروني:

 
 

حــاروف في التاريخ

بإسمه تعالى

حــاروف بلدة وادعة وحاضرة من حواضر جبل عامل، حملت أرضها وطأة الماضي وثقل الحاضر، وكانت لها فيه تجربة فاعلة، فأثـّرت وتأثـّرت، تحمل أوشام التاريخ العاملي في سهلها وجبلها، فهي الحاضرة في منتدى أهم أحداث الماضي إلى مؤتمر وادي الحجير نسيان 1920 متمثلة بشاعرها وأديبها، الأديب الشاعر محمد علي الحوماني، وهي الحاضرة الأدبية والثقافية شعراً ونثراً، فصيحاً وعامياً "الأدب الشعبي" وما تزال تعطي وتضخ وتغني الخزان العاملي في هذا المجال، ناهيك عما قدمته من شهداء ودعم في طريق المقاومة والتحرير.

منظر عام لبلدة حاروف

 

جــغـرافـيــــا

تقع حــاروف غربي مدينة النبطية، مركز جبل عامل، على بعد 4 كيلومترات. تحدها من الجنوب بلدة جبشيت، ومن الشمال مزرعة تول وبلدة زبدين، ومن الشرق شوكين وزبدين، أما من الغرب فتحدها الدوير وجبشيت وعبا، ومساحتها حسب الوثيقة الصادرة من أمانة السجل العقاري في صيدا والنبطية ما يزيد عن 7700 دونم أو 770 هكتار أي ما يعادل7.7 كلم2.

وتبعد عن العاصمة بيروت لجهة الجنوب الغربي مسافة 74 كلم، وهي منطقة شبه داخلية، على هضبة تعلو ما يقارب 400 متراً عن سطح البحر، وأعلى جبالها، جبل الأحمر حيث يعلو ما يزيد على 500 متراً، وهي مشهورة بكروم الزيتون والكرمة والتين.

حدود حــاروف العـقارية

 

أصل الكلمة والأصل

حــاروف تـُقرأ بلفظ حاء مهملة وألف وراء مضمومة وفاء؛ وإن أصل الكلمة "حــاروف" من العبرية، جذر حرف، تفيد التوبيخ والتصنيف كما يذكر عفيف بطرس مرهج، في موسوعته "الحرف لبنان" الجزء الرابع صفحة 132، أو من الخريف وجمع الثمار، وقد تكون من الإطراز والإقتناء والتملك، ويضيف المصدر نفسه، أنه قد يكون في الأصل من السريانية HARUFA ومعناها الحاد اللاذع.

حارة الضيعة القديمة

المعالم الأثـــرية

حــاروف فيها العديد من المعالم الأثرية لاسيما دير قيس، حيث يرجع المؤرخ العاملي الشيخ علي الزين في كتاب "البحث عن تاريخنا في لبنان" ص42، أنها ترجع إلى قبيلة امرئ القيس التاريخية. وحارة الشكرية التي تحمل الصراع التاريخي بين عائلة آل شكر وبين آل علي الصغير(الأسعد) في سنة 1949م.

دير قيس الأثرية

وفيها معالم أثرية بين بيزنطية في مغاور الجبانة الشرقية. وناووس فينيقي في منطقة الجبيلي قرب البياض، ومعاصر يرجح أنها تعود للعصر الصليـبي أو البيزنطي، ولكن أغلب هذه المعالم اندثرت أو في طريقها إلى الزوال، وفيها الكثير من العيون: عين الضيعة عين العاقور عين البنات عين الذهب. وفيها كهف مشهور يعرف باسم مغارة البزّاز ومغارة البيّاض الأثرية.

مغارة البزّاز الأثرية

 

المؤسسات والجمعيات والنوادي ودور العـبادة

حــاروف بلدة في مدينة ومدينة في بلدة: دلـّت الإحصاءات الرسمية التي قامت بها البلدة على أن عدد سكان حاروف يبلغ حوالي 15000 نسمة، ومساكنها ما يقارب ألف مسكن، عدد مؤسساتها التجارية 510 مؤسسات، أما مؤسساتها التربوية فهي على الشكل التالي:

1- ثانوية رسمية للبنين والبنات وتعرف باسم ثانوية الشهيدين(منطقة حاروف العقارية).

2- ثانوية خاصة باسم ثانوية مدرسة لبنان الجديد.
3- مبرة السيدة زينب (ع)، داخلي وخارجي (منطقة حاروف العقارية).
4- متوسطة حاروف الرسمية الأولى قسم فرنسي.
5- مدرسة حاروف الرسمية الثانية الإبتدائية انكليزي.
6- مركز رعاية وتأهيل المعاقين "تابع لجمعية الامداد".

 مركز رعاية وتأهيل المعاقين التابع لجمعية الإمداد

الأماكن والمؤسسات

حــاروف تحتضن العديد من الجمعيات؛ نقتصر للإيجاز هنا على ذكر جمعية اليقظة الثـقافية الإجتماعية. وفيها مستوصف خيري تابع لجمعية آل كركي.

حــاروف تضم العديد من الأماكن الدينية، وفيها عدد من المؤسسات والنوادي الحسينية والجوامع وهي:

جامع المرج، ومسجد الإمام المنتظر(عج) في الساحة العامة، ومسجد حارة التحتا ومسجد القلعة ومسجد الثغرة، وفي البلدة ثلاث مقابر.

مسجد الثغـرة

أما النوادي الحسينية ففيها ناديان: النادي الحسيني وسط البلدة، والنادي الحسيني للنساء.

مدخل النادي الحسيني في البلدة

 

أما من حيث المجالس الرسمية والمؤسسات، فيوجد في حاروف مجلس بلدي مؤلف من خمسة عشر عضواً (2001 2004):

برئاسة المهندس الحاج علي جميل عياش

ونائب الرئيس المهندس حسن محمد أيوب

وعضوية الأخوة التالية أسماؤهم (مع حفظ الألقاب): حسن كركي، محمد عطوي، جعـفـر نصر، حسن بريطع، حسن حرقوص، خضر بدر الدين، علي حرقوص، لطفي عياش، محمد هاشم، قاسم أيوب، رضا وهبي، محمود شبيب، وحسين عياش (حسب الترتيب على دعوة الجلسات).

وفي حاروف مختاران وأعضاء، رغم أن المذكرة الرسمية عن وزارة الداخلية صدرت بثلاثة مخاتير، هذان المجلسان لهما دورهما في الحقل المؤسساتي والعمل الإجتماعي والإنساني على السواء؛ وهذان المختاران هما:

السيد حسن حسين بدر الدين  والحاج أمين حسن حرب

 

الصفحة التالية

 
 
 
الصفحة الرئيسية المغـتـربـون مصمم الموقع منوعـات عامة مواقع إنترنت المناسبات الدينية إتصلوا بنا